فصل: نُضَار بن حُدَيْق بن عَبد الله بن قادم بن زَيْد بن عريب بن زَيْد بن جُشَم بن حاشد بن خيوان بن نوف بن هَمْدَان:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



وأما:

.يَعِيش:

فهو:

.يَعِيش الجُهَنِي:

له صُحْبة، رَوَى عَنْه عَبْد الرَّحْمن بن أبي ليلى، قاله ابن أبي ليلى، عن أخيه عيسى، عن أبيه عَبْد الرَّحْمن، عن يَعِيش الجُهَنِي، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الوضوء من لحوم الإبل.

.يَعِيش الغِفَارِيّ:

له صُحْبة، رَوَى حَدِيثه ابن لَهِيعَة.

.يَعِيش بن طخفة:

عن أبيه، رَوَى حَدِيثه يَحْيى بن أبي كثير.

.يَعِيش بن الوَلِيد:

عن معدان بن أبي طَلْحَة، رَوَى عَنْه يَحْيى بن أبي كثير، والأَوْزَاعِيّ.

.يَعِيش بن الجهم الحديثي:

يروي عن سُفْيان بن عُيَيْنَة، وأبي ضمرة أنس بن عياض، وعبد المَجِيد بن أبي رواد، وغَيْرهم، حَدَّثَنا عنه جَمَاعة من شُيُوخِنا.

.عبيد بن يَعِيش الكُوفِيّ:

مشهور.

.باب نُمَيْر وثُمَيْر ويُمَيْن:

أما:

.نُمَيْر:

فمشهور منهم:

.نُمَيْر الخُزَاعِي:

له صُحْبة، رَوَى عَنْه ابنه مَالِك بن نمير.

.ونُمَيْر بن أوس الأَشْعَريّ:

قاضي دمشق، سَمِع أم الدَّرْدَاء ومالك بن مَسْروح، رَوَى عَنْه عَبد الله بن ملاذ، وابْنُه الوَلِيد، عِدَادُه في الشاميين.

.ونُمَيْر بن عريب الهَمْدَانيّ:

عن عَامِر بن مَسْعود الجُمَحِيّ، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مرسل: في الصوم في الشتاء: «الغنيمة الباردة». رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ.

.عُمَيْر بن نُمَيْر أبو السرية:

همداني رَوَى عَنْه ابن أبي خالد.

.عَبد الله بن نُمَيْر أبو هشام الهَمْدَانيّ الكُوفِيّ:

يروي عن هِشَام بن عُرْوَة، وعُبَيْد الله بن عُمَر، وإسماعيل بن أبي خالد، والأعمش، وغَيْرهم.
وابْنُه:
أبو عَبْد الرَّحْمن مُحمَّد بن عَبد الله بن نُمَيْر:
كان من حفاظ الكوفيين وله تاريخ من تصنيفه.
وأمَّا:

.ثُمَيْر:

فهو:

.مُحمَّد بن عَبد الرَّحِيم بن ثُمَيْر المِصْرِيّ:

عن سَعِيد بن عفير، وغَيْرِه.
وأمَّا:

.يُمَيْن:

فهو:

.يُمَيْن:

يروي عن عَبد الله بن عَمْرو.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا الصاغاني، حَدَّثَنا أبو الأَسْود، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة، عن أبي قبيل، عن شَيْخ منهم يقال له: يُمَيْن أَنَّه سَمِع عَبد الله بن عَمْرو يقول: السبع المثاني هي فاتحة الكتاب الحمد لله رب العالمين.

.يُمَيْن بن سُلَيْع الحَضْرَمِيّ:

من ولده:
حَيَّان بن الأعين بن يُمَيْن بن سليع الحَضْرَمِيّ:
حدَّث عن عَبد الله بن عَمْرو وحَدَّث عنه ابنه خالد بن حَيَّان وعُقْبَة بن عَامِر الحَضْرَمِيّ قال ذلك أبو سَعِيد بن يُونُس في تاريخ المِصْرِيين.

.باب نُجَيْد وبُجَيْد:

أما:

.نُجَيْد:

.أبو نُجَيْد عِمْرَان بن الحُصَيْن الخُزَاعِي:

صَاحِب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وابْنُه:
نُجَيْد بن عِمْرَان.
هذا الباب قد خرجناه في باب الباء فاستغنى عن إعادته هاهنا.

.باب نَبْهان، وتَيِّهَان:

قد خُرِّج هذا الباب أيضًا في باب التاء فلم نعده هاهنا.

.باب نَبْتَل، والنَّبِيل، والبُنْبُلِي ونُتَيْلَة، بالهاء:

أما:

.نَبْتَل:

فهو:

.أبو حَازِم مولى ابن عَبَّاس:

رَوَى عَنْه إِسْمَاعِيل بن أبي خالد.
حَدَّثَنا الشَّافِعي، أخبرنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي، عن يَحْيى، قال: أبو حَازِم نَبْتَل مولى ابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه إِسْمَاعِيل بن أبي خالد.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، حَدَّثَنا يَحْيى، قال: أبو حَازِم مولى ابن عَبَّاس اسمه نَبْتَل.

.نَبْتَل بن الحَارِث:

من بني لُوذان بن عَمْرو بن عَوْف من المنافقين شبهه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، بالشيطان لقبحه وعظم خلقه. ذكر ذلك ابن إِسْحَاق في مغازيه التي يرويها عنه إبْرَاهِيم بن سَعْد. وذكر أيضًا من المنافقين: عَبد الله بن نَبْتَل.
حَدَّثَنا الشَّافِعي، أخبرنا ابن الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي، قال: من أصحاب العَقَبَة: عَبد الله بن نَبْتَل بن الحَارِث، من بني عَمْرو بن عَوْف، كان منافقا.
وأمَّا:

.النَّبِيل:

فهو:

.أبو عَاصِم الضَّحَّاك بن مخلد:

سَمِع ابن جُرَيْج، والثَّوْرِيّ، وشُعْبَة.
وأمَّا:

.البُنْبُلي:

فهو:

.ابن أخي عَمْرو بن دِينَار:

حَدَّث عنه سُفْيان بن عُيَيْنَة.
حَدَّثَنا الصفار وحَمْزَة، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا علي، حَدَّثَنا سُفْيان، عن ابن أخي عَمْرو البُنْبُلي، عن عَمْرو: أن ابن الزُّبَيْر أقاد من لطمة.
وأمَّا:

.نُتَيْلة:

فهي:
نُتَيْلة:
أم العَبَّاس بن عبد المطلب.

.باب نَذِير، ونُذَيْر:

أما:

.نَذِير:

فهو:

.نَذِير بن جَنَاج أبو القَاسِم الشروطي:

كتبنا عنه بالكوفة، يروي عن إِسْحَاق بن مَرْوَان، ومُطَين، وغيرهما.

.أحمد بن نَذِير:

كان حافظا من أهل الشَّام، كان ينتقي على ابن جوصا، والشيوخ مشهور.

.نَذِير بن قَسْر بن عَبْقَر:

من بَجِيلَة.
وأمَّا:

.نُذَيْر:

فهو:

.أبو قَتَادَة العَدَوِيّ تَمِيم بن نُذَيْر:

يروي عن مُحمَّد بن سنان، وحُمَيْد بن هلال.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، عن يَحْيى بن مَعِين: أبو قَتَادَة العَدَوِيّ تَمِيم بن نُذَيْر.
وحَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، أخبرنا عَبد الله إجازة، عن أبيه، قال: أبي قَتَادَة العَدَوِيّ تَمِيم بن نُذَيْر.

.إياس بن نُذَيْر الضَّبِّي:

عن شُبْرُمة بن الطُّفَيْل والد عَبد الله بن شُبْرُمة بن الطُّفَيْل، وغَيْرِه، رَوَى عَنْه ابنه إياس بن نُذَيْر.
ومن ولده:
مُحمَّد بن الحَجَّاج بن جَعْفر بن إياس بن نُذَيْر الضَّبِّي:
يروي عن أبي بَكْر بن عَيَّاش، وعبد السَّلام بن حرب، وأبي مُعَاوية، وابن عُيَيْنَة، وغَيْرهم.

.مُسْلِم بن نُذَيْر:

يروي عن عَلِيّ بن أبي طالب وحذيفة بن اليمان، رَوَى عَنْه إِسْحَاق السَّبِيعِيّ وعياش بن عَمْرو العَامِرِيّ.

.باب نَائِلٍ، ونَابِلٍ، ونَاتِلٍ:

أما:

.نَائِلٍ:

فهو:

.نَائِل بن مطرف:

حَدَّثَنا عَلِيّ بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا عَلِيّ بن أحمد الجواربي، حَدَّثَنا فَهْد بن عَوْف أبو رَبِيعَة، حَدَّثَنا نَائِل بن مطرف السُّلَمِيّ، حَدَّثَنا أبي، عن جدي رزين بن أنس، قال: «أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ظهر الإِسْلاَم فقلت: يا رسول الله إن لنا بئرا بالدثينة، وقد خفنا أن يغلبنا عليها من حولنا. قال: فكتب لي كتابا بسم الله الرَّحْمن الرحيم من مُحمَّد رسول الله، أما بعد: فإن لهم بئرهم إن كان صادقا» وذكر الحديث بطوله.

.نَائِل بن نجيح البَصْريّ:

سَمِع سُفْيان الثَّوْرِيّ، وعَمْرو بن شمر، وغيرهما، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن سنان القزاز، وغَيْرِه.

.نَائِل بن القَعْقَاع بن الهرماس:

رَوَى عَنْه ابنه عُمَر بن نَائِل، عن جده الهرماس.
حَدَّثَنا الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا فضل بن سَهْل، حَدَّثَنا عَبد الله بن حرب، حَدَّثني عُمَر بن نَائِل بن القَعْقَاع بن الهرماس، حَدَّثني أبي، عن أبيه الهرماس، قال: «أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي فولاه على عشيرته من باهلة بالحق، والعدل، والعظة. قال: قلت: فالخراج، والصدقة؟ قال: لم يكن يومئذ فرضت صدقة ولا خراج».

.نَائِل بن جعشم الأعرجي أبو نُبَاته:

ذكره سيف في الفتوح.
وأمَّا:

.نَابِل:

فهو:

.نَابِل صَاحِب العباءة:

ويقال: صَاحِب الشمال، يروي عن عَبد الله بن عُمَر، وأبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه بكير بن الأشج وصالح بن عبيد.

.نَابِل مولى عُثْمان بن عَفَّان:

رَوَى عَنْه ابنه عُثْمان بن نَابِل. قال البُخَاريُّ: روى عُمَر بن عُثْمان التَّيْمِيّ، عن عُثْمان بن نابل مولى عُثْمان بن عَفَّان، عن أبيه.

.أيمن بن نَابِل أبو عِمْرَان المَكِّي:

يروي عن قدامة بن عَبد الله بن عَمَّار، وأبي الزُّبَيْر المَكِّي وأم كلثوم، رَوَى عَنْه سُفْيان الثَّوْرِيّ ومعتمر بن سُلَيْمان، وأبو عَاصِم النبيل، وغَيْرهم.

.نَابِل بن أسودان:

وهو نبهان بن عَمْرو بن غوث بن طيء.
من ولده:
زَيْد الخيل بن مهلهل بن يَزِيد بن منهب بن عبد رضا بن المختلس بن ثوب بن كِنَانَة بن مَالِك بن نَابِل.

.عُبَيْدَة بنت نَابِل:

تَرْوي عن عائشة بنت سَعْد بن أبي وَقَّاص، روى عنها الخصيب بن ناصح، وإسْحَاق الفروي، وغيرهما.
وأمَّا:

.نَاتِل:

فهو:

.نَاتِل الشَّامِي:

هو ابن قَيْس الجذامي.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: نَاتِل شامي سأل أبا هُرَيْرة عن شيء، ويقال: إنه من عمال ابن الزُّبَيْر.
وقال ابن جُرَيْج، عن يُونُس بن يُوسُف، عن سُلَيْمان بن يسار: إن أبا هُرَيْرة كان يُحَدِّث عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حديثا في الربا، فقام إليه نَاتِل، أخو أهل الشَّام فقال: يا أبا هُرَيْرة حَدِّثْنا.

.نَاتِل بن أسد بن جاحل الأكبر بن أسد بن جعشم بن حريم بن الصدف:

من حَضَرَمَوت، ذكره ابن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ فِي نَسَب حَضَرَمَوت.

.نَاتِل بن هصيص بن حيي بن وَائِل بن جُشَم بن مَالِك بن كَعْب بن القين:

وهو النُّعْمان بن شيع الله بن أسد بن وبرة بن تَغْلِب بن حُلْوَان، ذكره ابن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ.

.باب نَجَبَة، وتَحِيَّة:

قد ذكرناه في باب التاء منهم:

.نَجَبَة بن صبير:

سَمِع أبا هُرَيْرة، سَمِع مِنْه شُرَحْبِيل بن شفعة.

.والمسيب بن نَجَبَة الفَزَارِيّ.

.والنضر بن عَمْرو بن نَجَبَة.

ذكر ذلك في باب التاء مستفيضا.

.باب نَابِت، وثَابِت:

أما:

.نَابِت:

.نَابِت بن يَزِيد:

رَوَى عن الأَوْزَاعِي، رَوَى عَنْه الوَلِيد بن الوَلِيد الدِّمَشْقيّ.

.نَابِت بن إِسْمَاعِيل بن إبْرَاهِيم الخليل صلى الله عليه وسلم.

ذكر ذلك في باب الثاء فأغنى عن إعادته.

.باب نَصَّار، وبِصَار، ونُضَار:

أما:

.نَصَّار:

فهو:

.نَصَّار بن حرب المسمعي:

بَصْريّ سكن مصر، يروي عن عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ، وغَيْرِه، حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر النَّيْسَابوري وحَدَّث عنه إِسْحَاق بن إبْرَاهِيم بن يُونُس البغدادي، وغَيْرِه.
وأمَّا:

.بِصَار:

فهو:

.بِصَار بن سبيع بن بَكْر بن أشجع.

من ولده:
جارية بن حميل بن نشبة بن قرط بن مرة بن نَصْر بن دهمان بن نُضَار:
أسلم وصحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
وأمَّا:

.نُضَار:

فهو:

.جد نصر بن دهمان بن نُضَار بن بَكْر بن أشجع بن ريث بن غَطَفَان:

كان من سادة غَطَفَان خرف وحناه الكبر وعاش تسعين ومِئَة سنة واعتدل بعد ذلك وعاد شابا واسود شعره يافعا ولا تعرف أعجوبة في زمانه في العرب مثلها قال فيه الشَّاعِر:
لنصر بن دهمان الهنيدة عاشها ** وتسعين حولا ثم فوض فانصاتا

وعاد سواد الرأس بعد بياضه ** وعاوده شرخ الشباب الذي فاتا

وراجع عقلا بعد عقل وقوة ** ولكنه من بعد ذا كله ماتا

حَدَّثَنا بذلك كله القاضي أبو الطَّاهر مُحمَّد بن أحمد بن نَصْر بمصر، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْنيّ، قال: قرئ على أبي عُثْمان المَازِنِي، قال لكم أبو عُبَيْدَة: فأما غَطَفَان فكانت فيهم خلة شهرتهم في العرب نصر بن دهمان بن نضار، وذكر هذا الخبر.

.نُضَار بن حُدَيْق بن عَبد الله بن قادم بن زَيْد بن عريب بن زَيْد بن جُشَم بن حاشد بن خيوان بن نوف بن هَمْدَان:

هو أخو الحَارِث، وهو حاشد بن حديق. قال ذلك أحمد بن الحُباب الحِمْيَري فِي نَسَب هَمْدَان.

.باب نُهَمٍ، ونِهْمٍ، ونُهْمٍ:

أما:

.نُهَم:

فهو:

.نُهَم بن عَبد الله بن كَعْب بن رَبِيعَة بن عَامِر بن صَعْصَعة:

ذكره ابن حبيب.
وأمَّا:

.نِهْم:

فقال ابن حَبِيب أيضًا: في هَمْدَان:
نِهْم بن رَبِيعَة بن مَالِك بن مُعَاوية بن صَعْب بن دومان بن بكيل بن جُشَم بن خيوان بن نوف بن هَمْدَان.
منهم:

.قنان بن عَبد الله النِّهْمِي:

الذي يروي عن عَبْد الرَّحْمن بن عوسجة، وغَيْرِه.
وأمَّا:

.نُهْم:

فهو:

.قَيْس بن رفاعة بن عبد نُهْم بن شحب بن مرة بن زوي بن مَالِك بن نهد بن زَيْد بن لَيْث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قُضَاعة الشَّاعِر:

وكان فارسا. قال ذلك ابن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ.
وقال ابن حَبِيب أيضًا: في بَجِيلَة:
عبد نُهْم بن مَالِك بن غانم بن مَالِك بن هوازن بن عرينة بن نذير بن قسر بن عَبْقَر.

.باب نَهْدٍ، وبَهْدٍ:

أما:

.نَهْد:

فقال ابن حَبِيب: في قُضَاعة:
نَهْد بن زَيْد بن لَيْث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قُضَاعة.
وقال: في هَمْدَان:
نَهْد بن مرهبة بن دعام بن مَالِك بن مُعَاوية بن صَعْب بن دومان.

.نَهْد بن مَنْصُور أبو الفرج المَعَافِريّ:

رَوَى عَنْه عَبد الله بن وهب له حديث في تاريخ ابن يُونُس.
وأمَّا:

.بَهْد بالباء:

فقال ابن حَبِيب: في أسد:
بَهْد بن سَعْد بن الحَارِث بن ثَعْلَبة بن دودان.

.باب نُفَيْل، وبُقَيْل:

وأمَّا:

.نُفَيْل:

.نُفَيْل بن عبد العُزَّى بن رياح بن عَبد الله بن قرط بن رزاح بن عَدِيّ بن كَعْب:

وهو جد عُمَر بن الخَطَّاب بن نُفَيْل، وهو أيضًا جد سَعِيد بن زَيْد بن عَمْرو بن نُفَيْل.

.نُفَيْل بن هشام بن سَعِيد بن زَيْد بن عَمْرو بن نُفَيْل:

يروي عن أبيه، عن جده، رَوَى عَنْه المَسْعُودِي.

.عَلِيّ بن نُفَيْل الجزري:

يروي عن زِيَاد بن بيان، عن سَعِيد بن المُسَيَّب، عن أُمِّ سَلَمَة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: المهدي من ولد فاطمة. هو جد أبي جَعْفر النُّفَيْلِيّ عَبد الله بن مُحمَّد بن عَليّ بن نفيل.

.مُعَلَّل بن نُفَيْل الحَرَّانِيّ:

يروي عن موسى بن أعين، وغَيْرِه.
وأمَّا:

.بُقَيْل:

فهو:

.بُقَيْل الأصغر بن أسلم بن ذهل بن نمر بن بُقَيْل الأكبر:

وهو تنعة بن هانئ بن عَمْرو بن ذهل بن شَرْحَبِيل بن حبيب بن عُمَيْر بن الأَسْود بن الضبيب بن عَمْرو بن عبد بن سلامان بن الحَارِث بن حَضَرَمَوت.
من ولده:
أوس بن ضَمْعَج بن بُقَيْل:
وقال ابن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ: هو أوس بن شَدَّاد بن ضمعج.
ومن ولده أيضًا:
عياض بن عياض بن عَمْرو بن جبلة بن هانئ بن بُقَيْل:
يُكْنَى أبا قيلة، يروي عن أبيه، عن أبي مَسْعُود، رَوَى عَنْه سَلَمَة بن كُهَيْل يقال له: عياض بن عياض التِّنْعِي.

.باب نُخَيْلَة، ونُحَيْلَة، وبَجِيْلَة:

أما:

.نُخَيْلَة بالخاء:

فهي:
نُخَيْلَة:
مولاة عائشة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: في قصة حديث يَحْيى بن سَعِيد الأَنْصَاريّ: فأرسلت امرأة يقال لها: نُخَيْلَة، بالخاء.

.أبو نُخَيْلَة:

يروي عن جرير بن عَبد الله، رَوَى حَدِيثه جرير بن عَبد الحَمِيد، عن مَنْصُور، عن أبي وَائِل عنه.
حَدَّثَنا عَبد الله بن جَعْفر بن خشيش، قال: أخبرني يُوسُف بن موسى القطان، حَدَّثَنا جرير. وحَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، حَدَّثَنا جرير، عن مَنْصُور، عن أبي وَائِل، عن أبي نُخَيْلَة البَجَلِي، قال: قال جرير: «أتيت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو يبايع النَّاس». وقال الثَّوْرِيّ، عن الأَعْمَش، عن أبي وَائِل، عن أبي نُحَيْلَة رجل من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا بذلك عَلِيّ بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن، حَدَّثَنا سُفْيان، عن أبي وَائِل: أن أبا نُحَيْلَة رجل من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم رمي بسهم فقيل له: ادع الله عز وجل؟ فقال: اللهم انقص من الوجع ولا تنقص من الأجر. قيل له: ادع الله؟ قال: اللهم اجعلني من المقربين واجعل أمي من الحور العين.
حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل القاضي، قال: قال عَلِيّ بن المَدِينيّ: قال سُفْيان: في حديث آخر: إن أبا نُحَيْلَة كانت، له صُحْبة. قال عَلِيّ: والمعروف أبو نُخَيْلَة.
حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا المُفَضَّل الغلابي، قال: قال يَحْيى: أبو نُحَيْلَة بجلي.

.أبو نُخَيْلَة السعدي الراجز:

كان في أيام المنصور وقتله عيسى بن موسى، وهو القائل في أرجوزيه للمنصور في المهدي:
عيسى فزحلفها إلى مُحمَّد ** حتى تؤدى من يد إلى يد

فقد رضينا بالغلام الأمرد ** وقد عرفنا غير إن لم تشهد

وغير أن العقد لم تؤكد

وأمَّا:

.بَجِيلَة:

فهي القبيلة التي ينتسب إليها البجليون منهم:

.جرير بن عَبد الله البَجَلِي.

وغَيْرِه من الصَّحَابة، والتابعين.

.باب نُسَيْرَة، وَيُسَيْرَة:

أما:

.نُسَيْرَة:

فهو مذكور فِي نَسَب أبي مَسْعُود الأَنْصَاريّ فيما حَدَّثَنا حبيب بن الحَسَن، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يَحْيى المَرْوَزِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن أَيُّوب، حَدَّثَنا إبْرَاهِيم بن سَعْد، عن ابن إِسْحَاق، قال: عُقْبَة بن عَمْرو بن ثَعْلَبة بن نُسَيْرَة بن عسيرة بن جدارة بن عَوْف بن الحَارِث بن الخَزْرج.
وهو أبو مَسْعُود، وكان أحد من شَهِد العَقَبَة ولم يشهد بدرا.
وأمَّا:

.يُسَيْرة:

فهي:
امرأة لها صحبة:
روت عن النَّبِيِّ في التسبيح: «واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات». روى حديثها هانئ بن عُثْمان، عن حميضة بنت ياسر، عن جدتها يُسَيْرة، وكانت من المبايعات.

.باب نَوَار، وبَوَّان:

أما:

.نَوَار:

فهي:
النَّوَار:
امرأة طُليحة الأَسَدِيّ.

.والنَّوَّار:

امرأة الفرزدق بنت أَعْيَن بن ضُبَيْعة.
وأمَّا:

.بَوَّان:

فهو:

.شعب:

يُعْرَف بشعب بَوَّان وفيه يقول الشَّاعِر:
فبالله يا ريح الشمال تحملي ** إلى شعب بوان سلام فتى صب

في أبيات وفيها:
فإن تبغني يوما ببوان تلقني ** لدى الشعب مشدود الركاب إلى الدلب

.باب نَمِر، ويُمْن، ويَمَن:

أما:

.نَمِر:

فهو:

.النَّمِر بن تولب الشَّاعِر:

له صُحْبة، رَوَى حَدِيثه أبو خليفة، عن مُحمَّد بن سلاَّم الجُمَحِيّ. قال: ذكر خلاد بن قرة بن خالد، عن أبيه، والجريري، عن أبي العَلاَء يَزِيد بن عَبد الله بن الشِّخِّير، قال: كنا بالمربد فوقف علينا أعرابي معه صحيفة فذكر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه ما فيها فقرأناها فإذا فيها: صوم شهر الصبر، وثلاثة أيام من كل شهر يذهبن وحر الصدر. فإذا هو النمر بن تولب الشَّاعِر.